الدليل الشامل عن السيرة الذاتية بطريقة الانفوجرافيك – هل تحتاج فعلا الى سيرة ذاتية انفوجرافيك

الدليل الشامل عن السيرة الذاتية بطريقة الانفوجرافيك – هل تحتاج فعلا الى سيرة ذاتية انفوجرافيك
مارس 14, 2018 سماح سعيد
نموذج سيرة ذاتية انفوجرافيك

الدليل الشامل عن السيرة الذاتية بطريقة الانفوجرافيك

هل تفكر في تصميم سيرة ذاتية انفوجرافيك ؟ واصل قراءة هذا المقال لتعرف ما هي ايجابيات وسلبيات السيرة الذاتية المصممة بطريقة الانفوجرافيك.

الناس يحبون الانفوجرافيك لان عقولنا مصممة لتستجيب لطريقة السرد القصصية المرئية. الصور والرسومات تلفت انتباهنا.

الانفوجرافيك يستخدم هذه الصور والرسومات ليحكي قصة و يلهمك مشاركة هذه القصة مع الاخرين.

و السحر الذي يكمن وراء ذلك بإمكانه ان يساعدك على تصميم سيرة ذاتية جذابة و ملفتة للانتباه, و هو ما تحتاجه بالضبط لكي تظهر و تتميز في سوق العمل التنافسي.

نموذج سيرة ذاتية انفوجرافيك - موقع صمم لي سيفي

هدف السيرة الذاتية بشكل عام

تذكر أن السيرة الذاتية هي وثيقة تسويقية مصممة لتجذب المدير المسؤول عن التوظيف, ليدخلك في مقابلة عمل, و اخيرا ليعينك في الوظيفة.

هل فعلا احتاج الى سيرة ذاتية انفوجرافيك

السيرة الذاتية الانفوجرافيك بإمكانها مساعدتك لتحصل على مزيد من الانتباه الايجابي وقد تجعلك تتميز عن المنافسين على الوظيفة اذا قمت بتصميمها بطريقة صحيحة, واذا كنت تعرف ما يجب عليك فعله.

“مسؤولي التعيين و مدراء التوظيف يراجعون المئات من السير الذاتية بشكل يومي و اذا كنت قادرا على تمييز نفسك و جعلها مختلفة عن الاخرين فهذه فرصتك.” بحسب ما قالت لورين فيريرا, مسؤولة التوظيف لمؤسسة كريتيف سيركل Creative Circle, و هي مؤسسة متخصصة في الاعلان و التوظيف.

جونا ريفيسينشو, مديرة التواصل الاجتماعي, تقول ان سيرتها الذاتية الانفوجرافيك قد ساعدتها للوصول الى العديد من الفرص. “سيرتي الذاتية الانفوجرافيك لم تساعدني فقط على الدخول لمقابلات العمل, بل على وظائف و مشاريع جانبية ايضا,” بحسب قولها.

نموذج سيرة ذاتية انفوجرافيك

ما هو الانفوجرافيك ؟

ما الذي نعنيه فعلا بالانفوجرافيك؟

الانفوجرافيك يأخذ قدرا كبيرا من المعلومات على شكل كتابة او ارقام و يحولها بشكل مكثف في صيغة صور مرفقة بكتابة, بذلك يسمح لكل من يراها ان يستوعب الرؤية الكاملة بما تحتويها من معلومات. – تيكوبيديا

الهدف من الانفوجرافيك ليس ان يكون مجرد واجهة جميلة و ملفتة فقط بل هو لمساعدة كل من يشاهد الانفوجرافيك ان يتفاعل و ينجذب مع المواد المعروضة فيه و ان يفهم النقاط الاساسية. الهدف من السيرة الذاتية الإنفوجرافيك ايضا هو جذب انتباه القارئ و اخباره قصتك بشكل مختصر وسريع.

سيرتك الذاتية العادية سوف تنجح بلفت انتباه مسؤول التعيين المشغول جدا لثواني وجيزة.

 

ايجابيات السيرة الذاتية الانفوجرافيك:

اولا, ينبغي ان نلقي نظرة على بعض الفوائد المحتمل وجودها عند استخدام سيرة ذاتية انفوجرافيك:

  1. التميز و الخروج عن المألوف

لورين فيريرا مسؤولة التوظيف في (كريتيف سيركل) والتي تقوم بالتوظيف لصالح مجموعة من افضل الوكالات في العالم تقول بأن المنافسة من اجل الوظائف منافسة عنيفة و هي تؤمن بان الذي سيرة ذاتية انفوجرافيك بذكاء بإمكانه ان يشد انتباه الاشخاص المناسبين.

براين لوفجرين و الذي يبحث عن عمل رأى ما يمكن ان تفعله السيرة الذاتية المصممة بطريقة الانفوجرافيك . “اجد الناس يقولون لي انهم بالكاد كانو سيقومون بتوظيفي فقط بسبب سيرتي الذاتية المبتكرة ”

تصميم سيرتك الذاتية بطريقة الانفوجرافيك تساعدك على اظهار شخصيتك و جعل خبراتك ومهاراتك سهلة القراءة من قبل مسؤولي و وكالات التوظيف.

سيرة ذاتية انفوجرافيك نماذج

  1. اظهار مواهبك و ابداعاتك

تصميم سيرة ذاتية انفوجرافيك تعتبر ايضا وسيلة لإظهار الابداع و الحس الفني في مختلف الاعمال, و اظهار الشخصية,” بحسب قول احد مسؤولي التوظيف: “عملائنا يبحثون عن اشخاص مبدعين و السيرة الذاتية الانفوجرافيك تكون تطبيقا عمليا يبرهن على ذلك.

و مع ذلك, السيرة الذاتية الانفوجرافيك ليست فقط للمسوقين و المبدعين و مصممي الجرافيك.

  1. ان تكون المتحكم في رواية قصتك

بإمكانك ان تستخدم ذكائك لتروي قصة مقنعة عن نفسك لكن الصورة تساوي اكثر من الف كلمة, اليس كذلك؟ استخدم قوة الصور والرسومات لتوصل فكرة عن الشيء المميز فيك.

“السيرة الذاتية الانفوجرافيك تعطيك الكثير من الحرية و المرونة لتبدع و انت تروي قصتك, و يمكنها ان تأخذ خبراتك ومؤهلاتك و تجعلها جذابة و متميزة من خلال الرسومات.”

  1. ستكون مستخدما افضل لشبكة الإنترنت

السيرة الذاتية الانفوجرافيك بإمكانها ايضا ان تكون اداة جيدة للتواصل عبر الانترنت. شاركها مع شخص جديد و بإمكانها ان تكون بداية لمحادثة جيدة.

اجعلها شيئا يود الناس مشاركته مع الآخرين.

سيرة ذاتية انفوجرافيك عربي او انجليزي معتددة الالوان

 سلبيات السيرة الذاتية الانفوجرافيك:

  1. لا تناسب كل المجالات

الطريقة العادية لكتابة السيرة الذاتية كانت الطريقة المتبعة منذ وقت طويل. مدراء التعيين يعرفون كيف يقومون بتمييز و تصنيف السير الذاتية التقليدية. الكثير منهم لا يرغبون بتغيير طريقة عملهم.

في الوقت نفسه, بعض المهن والشركات ما زالت متحفظة اكثر من غيرها. و من وجهة نظر رافضة للتغيير.

“المجالات والمناصب الابداعية تستجيب بشكل جيد مع صيغة الانفوجرافيك – كمثال , الاتصالات, التسويق, الاعلان, العلاقات العامة, الخ..”, بحسب قول براين لوفجرين “المجالات مثل المجال المالي لا يستجيب لطريقة الانفوجرافيك بشكل جيد. هناك معايير لكل مجال حول ما يجب ان تكون عليه السيرة الذاتية و ما تحتويه. المطلوب هو سيرة ذاتية احترافية و السيرة الذاتية الاحترافية بالنسبة لهم هي المكتوبة بالابيض و الاسود و بنصوص مكتوبة بدقة بحسب معاييرهم المعتادة.

  1. النسخة السيئة تخلق انطباعا سيئا

ليس من السهل تصميم سيرة ذاتية انفوجرافيك بطريقة ملفتة و مقنعة. اذا كنت لا تستطيع ان تصممها بنفسك, احصل على بعض المساعدة او لا تصممها ابدا.

“اذا اردت ان تصمم سيرة ذاتية انفوجرافيك, تأكد من انها رائعة. المحاولة الضعيفة لإظهار نفسك بشكل مختلف تحدث ضررا اكبر من المحاولة الفعالة لان تسبح مع التيار“.

اذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في التصميم يمكنك طلب المساعدة من شخص متخصص في تصميم السيرة الذاتية بطريقة الانفوجرافيك

  1. غير مقبولة في بعض متطلبات العمل

احيانا قد تكون مقيدا بمعايير محددة في المجال و في خيارات التنسيق. السيرة الذاتية الانفوجرافيك لن تعمل بشكل جيد في هذه الحالات. ستحتاج لسيرة ذاتية تقليدية حتى تتماشى مع متطلبات الوظيفة.

الخلاصة: لا يمكننا ان نستبدل السيرة الذاتية العادية بالسيرة الذاتية المكتوبة بطريقة الانفوجرافيك. ستظل محتاجا لسيرة ذاتية تقليدية و قوية لبعض الحالات. السيرة الذاتية الانفوجرافيك تعطيك فقط اداة اضافية لاستعمالها عندما يحتاج الموقف لمزيد من الابداع.

لا باس من الخروج عن المألوف و التميز, لكن دائما كن مستعدا لمشاركة نسخة مبسطة من سيرتك الذاتية,”

عندما ترسل سيرتك الذاتية دائما ارسل نسختين احداها سيرة ذاتية انفوجرافيك و الثانية سيرة ذاتية عادية

ارشادات اضافية لاستخدام الانفوجرافيك ستخرجك عن المألوف (بطريقة جيدة)

  • استخدم مزيج من المقاربات
  • اجعلها ملفتة بصريا
  • ابقها مبسطة

ملامح السيرة الذاتية الانفوجرافيك

اليك بعض الملامح المستخدمة عادة في السيرة الانفوجرافيك:

  • الجدول الزمني تستخدم لإظهار تاريخ الموظف, الانجازات المهمة, و المعالم المهنية.
  • الاقتباسات/المراجع بإمكانك استخدام التوصيات و الشهادات والاقتباسات من المدراء السابقين و الحاليين, العملاء, و الزملاء. و هو ما يعزز مصداقيتك.
  • الصور الاشخاص يتفاعلون مع الصور بشكل افضل. اذا كنت جيدا في التقاط الصور تحسينها بشكل محترف و توصل الفكرة المناسبة عبرها استخدمها.
  • العنوان/الرموز استخدم العنوان لتلخيص الفكرة التي ستعكس هويتك. بإمكانك التركيز على الجانب الاحترافي او التحدث عن شخصيتك
  • الاحصاءات: بإمكانك استخدام الاحصاءات لعرض نقاط قوتك بالأرقام. الخيارات تتيح لك وضع عدد سنين الخبرات, عدد المشاريع الناجحة, نسبة رضى العملاء, الخ..
  • الشعارات اذا كنت تعمل في كبرى الشركات, اظهر شعارهم. أرباب العمل سيتفاعلون مع هذا النوع من الاسماء المعروفة. و هذا سيدعم مصداقيتك عبر عرض مصداقية الشركة المشهورة, بإمكانك فعل نفس الشيء مع المنظمات التي عملت بها, الاعمال الخيرية التي ساهمت فيها, الخ..

 

 

 

Comments (0)

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WhatsApp chat