كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيحة: دليل شامل يرشدك خطوة بخطوة

كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيحة: دليل شامل يرشدك خطوة بخطوة
يونيو 20, 2018 سماح سعيد
كتابة السيرة الذاتية بالطريقة الصحيحة

خطوات كتابة السيرة الذاتية بالطريقة الصحيحة: دليل يرشدك خطوة بخطوة

يجد الكثير من الناس صعوبة في كيفية كتابة سيرتهم الذاتية بطريقة فعالة و صحيحة, إذ يبدو الأمر سهلاً في البداية فتجد أنك تضع كل معلوماتك التي تعرفها عن نفسك و يبدو كل شئ منظم و لكن مع عدة محاولات للحصول على وظيفة تكتشف أنك نادراً ما تتم دعوتك لمقابلة عمل ناهيك عن الحصول على الوظيفة, و تستنتج في النهاية أن السيرة الذاتية التي قدمت بها على الوظيفة  غير مقنعة.

ألن يكون أمرا رائعا إذا استطعت معرفة الطريقة المناسبة لكتابة السيرة الذاتية بحيث تضاعف فرص دعوتك للمقابلة الشخصية في كل مرة تقدم لوظيفة؟

ولكن هل كتابة السيرة الذاتية فعلا أمر صعب؟ بالنسبة للذين خاضوا التجربة بأنفسهم, تبدو عملية معقدة, و تستغرق الكثير من الوقت و يكون الأمر محبطاً إذا لم تحصل على عمل و تكرر ذلك لعدة مرات.

ولكن ما يجعل كتابتها أسهل هو أن تحصل على مساعدة  لتتعرف على طريقة كتابة السير الذاتية بالطريقة الصحيحة والتي تلقى القبول لدى مسؤولي التوظيف وتمنحك فرصة الحصول على مقابلة في كل مرة تقدم فيها على وظيفة, عليك اتباع الطريقة التي سأشاركك إياها خطوة بخطوة, والجميل أنها طريقة سريعة لدعوتك لمقابلة عمل لأنها خطوات مجربة و مضمونة النتائج.

ولن يكون مهما ما إذا كنت تكتب سيرتك الذاتية لأول مرة ولا تمتلك الخبرة, أو كنت شخصا محترفاً و تريد أن تعرف كيف تكتب سيرة ملفتة ومميزة.

قبل كل شئ علينا أن نعرف أن هنالك فرق بين كتابة سيرة ذاتية عادية أو جيدة مقابل كتابة سيرة ذاتية رائعة و متميزة, و لكن هل شكل السيرة هو الذي يحدث الفرق؟

ليس الشكل فقط. هنالك نماذج قديمة لا تتماشى مع الزمن ونحن قمنا بتحسينها للأفضل بناءً على مجموعة نصائح مهمة سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

هل تريد أن تختصر الوقت و المجهود و تحصل على سيرتك الذاتية في أسرع وقت ؟ أطلب خدمات موقع صمم لي سيفي،الطريقة الأفضل و الأسرع لحصولك على سيرة ذاتية احترافية.

إليك خطوات كتابة السيرة الذاتية:

عليك أن تختار الصيغة المناسبة:

كيف يجب أن يكون شكل السيرة الذاتية؟

هنالك ثلاثة أنواع من الصيغ الاحترافية:

  • الصيغة ذات الترتيب الزمني (تصاعديا أو تنازليا)
  • الصيغة الوظيفية (المرتكزة على المهارات)
  • الصيغة المركبة أو المدمجة (الهجينة)

الصيغة الأولى (السيرة الذاتية الزمنية)

ميزتها: أكثر شيوعاً و استخداماً من قبل الباحثين عن عمل لأنها مختصرة و متسلسلة.

عيبها: غير مبتكرة لأنها تقليدية, لذلك تجنبها إذا كنت تريد أن تقدم شيئا مختلفا أما إذا كنت تسعى لإرضاء  أصحاب العمل للتقديم على وظيفة شائعة فهي الصيغة الأمثل.

الصيغة الثانية (السيرة الذاتية الوظيفية)

هي  المرتكزة على المهارات فقط فهي تجذب أصحاب العمل المهتمين بالمهارات بغض النظر عن الخبرة، تناسب المبتدئين بحيث يكون التركيز على عرض المهارات بدلاً من الخبرات التي لا يملكونها في الأساس. وعيبها أنها قد تظهرك في بعض المواقف و كأنك تخفي شيئا و قد تبدو مريبا مما يقلل من فرصك.

الصيغة الثالثة (السيرة الذاتية المدمجة)

هي التي تجمع ما بين الصيغتين الزمنية و الوظيفية.

ميزتها: أنها تلفت الانتباه للأشخاص الذين يعينون لوظائف غير اعتيادية أو ذوي الخبرات ممن يريدون التركيز على المهارات المتنوعة و إظهارها في سيرتهم الذاتيةو هي تناسب الذين يسعون لتغيير المجال.

عيبها: أنها لا تناسب الذين يبدؤون مسيرتهم المهنية لأنها تحتاج إلى كم من الخبرات قد لا يتوفر لدى المبتدئين في      المجال بالإضافة إلى أنها لا تقنع اصحاب العمل التقليدين و الذين لا يريدون شيئا مختلفا و جديدا.

كتابة بيانات الإتصال في السيرة الذاتيه

بغض النظر عن صيغة السيرة الذاتية التي ستختارها إلا أن بيانات الاتصال تأتي دائما في أعلى السيرة الذاتية.

إليك طريقة كتابتها:

معلومات الاتصال:

اسمك

رقم جوالك

بريدك الالكتروني.

مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر و لينكد إن)

الرابط موقعك أو مدونتك الخاصة

إضافة عنوان إقامتك أمر اختياري و كذلك رابط مدونتك.

قد يكون عنوان إقامتك غير مطلوب إذاكنت تقدم على وظيفة خارج البلد.

يجب أن يكون بريدك الالكتروني احترافيا مما يعني:

  • أن تستخدم مزود البريد الالكتروني المناسب, تجنب مزود Yahooلأنه لا يوفر الميزات الاحترافية و كذلك Hotmailلأنهأيضا غير عملي و يفضل استخدام Gmailلأنه يخدم بيئة العمل و أكثر احترافية.
  • لا تستخدم البريد الالكتروني للعمل الحالي بل قم بإنشاء حساب ايميل خاص بك.
  • تلافى البريد الالكتروني الذي كنت تستخدمه أيام المراهقة لأنه عادة سيحمل اسما قد يحرجك أمام المسؤولين أو يظهر بمظهر اقل احترافية.
  • أمثلة خاطئة :

johnlikesgoats@hotmail.com

sexysara@gmail.com

badboy@gmail.com

Sara_alhelwa@hotmail.com

Hussam_badboy@gmail.com

  • أمثلة صحيحة :

Ahmed-ali8@gmail.com

Sara_2017@gmail.com

نصيحة  :عند تسجيلك ببريد الكتروني جديد إذا وجدت أن الايميل باسمك محجوزا يمكنك إضافة أي أرقام وحروف لاسمك لتمييز نفسك

مثلا mohamed2018

Ali4445

Khalid2012B

كتابة ملخص السيرة الذاتية :

ما هي الفقرة التي يجب أن تأتي بعد ذلك؟ التعليم؟ الخبرات العملية؟ و هل يهم ذلك؟

في الحقيقة الأشخاص الذين ينجحون في إقناع المسؤولين بالحصول على وظيفة هم الذين يعرفون كيفية ترتيب المحتويات في السيرة الذاتية بشكل سليم.

أفضل طريقة للبدء بذلك هو التعريف عن نفسك بما يسمى ملخص السيرة الذاتية أي موجزة و بطريقة مميزة لأن مسؤول التوظيف يبحث كل معلومة محددة للغاية عنك وسيقوم بالبحث عنها في الثلث العلوي من سيرتك الذاتية.

وهذا ما يسمي مقدمة السيرة الذاتية ، أو ملخص السيرة الذاتية ، أو الهدف المهني وهو جزء يجب أن يكون موجزا و في نفس الوقت يعرض مسارك المهني ومجموعة مهاراتك بشكل واضح، و كذلك يجب أن يعكس مدى أهميتك بالنسبة لهم كموظف.

تذكر أن مسؤول التوظيف سيستغرق 6 ثوان في المتوسط في الاطلاع على سيرتك الذاتية لذا سيلفت انتباهه القسم الثالث في أعلى الصفحة تلقائيا لذلك إذا لم تكن طريقة كتابتك مختلفة و ملفتة فقد تضيع على نفسك فرصة مهمة.

بإمكانك أن تكتب ملخصاً سريعا ًفي بداية سيرتك الذاتية أو يمكنك كتابة الهدف المهني ، الملخص يكون على شكل مقدمة تتحدث فيها عن نفسك باختصار و تعرض فيها بعض من مميزاتك في العمل وما الذي ستقدمه للشركة التي ستقدم عليها من فوائد اذا تم توظيفك.

نموذج: شخصية متعاونة و مجتهدة يمثل العمل لديها قيمة عليا, مجتهد و مبتكر, ملتزم …

و لكن بإمكانك أن تفعل ما هو أفضل من ذلك و هو كتابة الأهداف, الأهداف هي تماما مثل الملخص و لكن الفرق يكمن في طريقة الصياغة و في اختيار الطريقة المناسبة بحسب من سيقرأها.

نموذج: شيف صاحب خبرة يرغب بأن يصبح حارسا لحديقة الحيوان, لديه خبرة مع العديد من الزبائن الذين يصعب إرضائهم والذين يحتاجون إلى إطعامهم الطعام المناسب في الوقت المناسب, يود أن يطبق مهاراته في الصبر و فهم العملاء و الزبائن المعقدين على حيوانات الحديقة و رعاية الأسود الغاضبين في حديقة الحيوان.

قد يبدو للبعض أنها صيغة سخيفة أو غير جادة و لكنها ملفتة بشكل كاف لشد انتباه من يقرأ كثيراً من السير الذاتية بشكل روتيني و متكرر.

في كل الأحوال الهدف هو أن تركز على حاجة الشخص الذي سيوظفك و ليس على حاجتك أنت.

من الأشخاص الذين يجب عليهم أن يكتبوا هدفا مهنياً في بداية السيرة الذاتية:

الذين هم في بداية حياتهم المهنية و الطلاب.

الذين يريدون تغيير مسيرتهم المهنية.

المحترفين الذين يريدون استهداف وظيفة محددة في مجالهم.

و من الممكن أيضاأن تقوم بكتابة كل سيرتك الذاتية بهذا الشكل حيث يمكنك أن تمزج بين الملخص و الأهداف, السيرة الذاتية الجيدة والفاعلة هي التي تضع فيها كل خبراتك ومميزاتك بناءً على حاجة المؤسسة ويمكن أن توضع في شكل فقرات متعددة أو في شكل نقاط.

للمزيد حول كيفية كتابة ملخص السيرة الذاتية أو الهدف المهني ادخل على المقال الذي قمنا بإعداده عن كيفية كتابة الهدف المهني أو ملخص السيرة الذاتية بطريقة صحيحة مع أمثلة و نماذج من هنا.

الهدف المهني و كيفية كتابتة مع أمثلة و نماذج للهدف الوظيفي

كيفية كتابة الخبرات في السيرة الذاتية

  • اكتب قسم الخبرات بطريقة تضمن لك المزيد من عروض العمل:

الجزء الذي يجب أن يظهر في جسم السيرة الذاتية هو القسم الذي سيظهر أهم جزء منك و هو مهاراتك و خبراتك و بعد التعريف عن نفسك يجب أن تقوم بعرض خبراتك في قسم الخبرات العملية.

فلنقل انك طالب و تريد كتابة سيرة ذاتية خاصة بالطلاب, أو أنت شخص لا يملك خبرة أو خبرتك قليلة, في هذه الحالة كل ما يمكنك فعله هو الاستعانة بقسم التعليم و قسم المهارات.

لكن أولايجب أن تبدأ بالمسمى الوظيفي ثم الفترة التي عملت بها و حتى نهاية تلك الفترة تليها اسم المؤسسة أو الشركة أو الجهة التي تعمل بها و أخيرا المدينة ، و عند كتابة الفترة يجب أن تراعي التاريخ الدقيق بالشهر و السنة.

الطريقة الصحيحة :

يناير 2013 –  أغسطس 2017

أو 2013 –  الآن ,إذا ما كنت تزال تعمل في نفس الوظيفة

الطريقة الخاطئة :

2013-2017

الطريقة التي تكتب بها تاريخك المهني تعكس الكثير عنك, و بإمكاننا تلخيص الطريقة في مجموعة من النقاط:

  • أكتب تاريخ خبراتك بالترتيب الزمني العكسي, إبدأ بوظيفتك الحالية.
  • ضع على الأقل ست نقاط لشرح مهام كل وظيفة سابقة أو حالية.
  • صمم هذه النقاط بشكل يظهر مهاراتك و قدراتك.
  • أضف انجازاتك لتعكس مدى تأثيرك.
  • اكتب عن تقدمك من الناحية المهنية بأسلوب قصصي يعزز من صورتك أمام المسؤولين.

ما هو الترتيب الزمني العكسي ؟ مثال :

مدرس لغة انجليزية ، مدرسة الحياة ، اغسطس 2014 – حتي الآن

مدرس لغة انجليزية ، مدرسة النصر ، مايو 2013 – يونيو 2014.

حيث ذكرنا الخبرات الحالية قبل الخبرات السابقة.

مثال على الطريقة الصحيحة تظهر فيها المهام الوظيفية :

مدرس معمل حاسوب, 2014-حتى الآن, مدرسة الإخلاص, مكة المكرمة:

  • تجهيز المعمل و التأكد من أن كل الأجهزة تعمل
  • تجهيز الخطة الدراسية لدرس اليوم و خطة التدريس الأسبوعية و الشهرية
  • شرح الدروس بشكل يسهل على طلبة مرحلة الأساس فهمه و تطبيقه
  • متابعة مسار تقدم الطلبة خلال القيام بتطبيق البرنامج و التأكد من أن كل الطلبة قد نفذوه بالشكل الصحيح
  • وضع امتحانات نصف السنة من اجل تقييم الطلبة
  • تسجيل درجات الحضور و تسجيل الغياب ووضع الدرجات النهائية للامتحانات

 

الطريقة التي عليك تجنبها:

مدرس معمل حاسوب لطلبة الأساس بمدرسة الإخلاص أساس:

  • تجهيز المعمل
  • تجهيز الخطة الدراسية
  • شرح الدروس للطلاب
  • متابعة مسار تقدم الطلبة
  • تجهيز امتحانات نصف السنة
  • تسجيل الحضور و الغياب و تصحيح الامتحانات

نلاحظ في الطريقة الأولى أنها تحوي تفاصيل أكثر مما يعطي حساً بالمصداقية و التواصل مع الطلاب أو الزملاء إن كانت وظيفة مكتبية أو الزبون إن كنت تقدم خدمة وهذا يجعلك مقبولًا أكثر.

و كم ذكرنا سابقا بالنسبة للطلبة أو الخريجين الجدد و الذين لا يملكون خبرة عملية بشكل عام,عليك أن تركز على كتابة قسم التعليم بأفضل شكل ممكن وهو ما سنتحدث عنه في النقطة التالية.

كتابة قسم التعليم في السيرة الذاتية

جهز قسم التعليم بطريقة تضيف لك قيمة أكثر من المنافسين:

و كما فعلت في قسم الخبرات العملية يجب أن تكتب أيضا في قسم التعليم بنفس الترتيب العكسي بان تبدأ بآخر شهادة تحصلت عليها, اكتب نوع الشهادة, تخصصك, جامعتك, و أي شهادة تقدير تحصلت عليها.

إذا كنت تكتب سيرة طالب ، بإمكانك إضافة معدل درجاتك لكن إن لم تكن طالباً أو إن كان معدل درجاتك أقل من “جيد” فهذا غير ضروري.

يمكنك ايضا إضافة كل الدورات أو الكورسات التي التحقت بها في أي وقت أثناء أو بعد التخرج و أثناء العمل في قسم خاص إذا كانت متعددة،أو وضعها في قسم التعليم إن لم تكن كثيرة.

المهارات في السيرة الذاتية

ركز على قسم المهارات لزيادة فرص المقابلة الشخصية:

عندما تقرر كتابة سيرة ذاتية جيدة تبرز و تتميز من بين السير الذاتية الأخرى فان أول ما سيخطر على بالك هو تزيين سيرتك الذاتية بمجموعة المهارات التي تمتلكها لذلك من المنطقي أن تقوم بكتابة قسم بعنوان “المهارات” .

المهارات هي القدرات التي اكتسبتها خلال القيام بعمل ما و من خلال الممارسة مثل الطباعة, التخطيط, كتابة التقارير بشكل احترافي,كتابة رسالة إيميل رسمية، مهارات تقنية مثل البرمجة , مهارات فنية أو يدوية مثل النجارة, المهارات متنوعة بتنوع فرص العمل المتاحة و هي تختلف عن الخبرات و تختلف عن الهوايات فهي بالإمكان توظيفها في العمل الذي ستلتحق به بعكس الهوايات فالهوايات لأوقات الفراغ.

استخدم الكلمات الدلالية الموجودة في الوصف الوظيفي للوظيفة المعلنة ، هذا أيضا قد يساعدك في إنشاء سيرة ذاتية عصرية يمكنها المرور عبر برامج تتبع المتقدمين الإلكترونية  ATS Softwareالتي تستخدم في الشركات الكبيرة للبحث عن الكلمات الدلالية للمهارات المطلوبة للوظيفة داخل السير الذاتية للمتقدمين .

و لكن المهم هو التالي:

يجب أن يتمكن مسؤولي التوظيف من رؤية نقطتين أساسيتين عند اطلاعهم على مهاراتك:

  1. أن يكون لديك المهارات التي هم بحاجة إليها مثلما تم ذكرها في الإعلان و تتطابق مع المطلوب.
  2. أن يكون لديك مهارات إضافية لتثبت أنك مرشح قيم و يمكن الاستفادة من قدراتك الأخرى في المستقبل.
  • صيغة خاطئة:

مستوى قوي في الإكسيل.

  • صيغة صحيحة:

إكسيل متقدم (ماكرو, استخدام المعادلات الاحصائية .. الخ),

أي ضع تفاصيل المهارات المتقدمة التي تملكها.

كتابة الأقسام الإضافية في السيرة الذاتية

  • أضف أقسام أخرى لسيرتك لتتميز عن الباقين:

إليك بعض الأقسام الإضافية إذا كنت تشعر أن السيرة التقليدية ليست كافية:

  • بالنسبة للطلاب بإمكانك إن تضيف قسم يحتوي على الشهادات التقديرية بالإضافة إلى النشاطات خارج المنهج الدراسي.
  • إذا كانت لديك خلفية تقنية بإمكانك تخصيص قسم لها يحتوي على الشهادات التقنية والرخصإذا تم منحك رخصة للقيام بمهام أعلى أو البرمجيات إذا كنت قد صممتها بنفسك.
  • بإمكانك إضافة قسم خاص بالمشاريع التي قمت بها أو المؤتمرات التي شهدتها أو الأوراق العلمية التي نشرتها.
  • و بإمكانك إضافة قسم للدورات و الكورسات التي التحقت بها إذا كانت كثيرة و متعددة.
  • أيضا قسم للغات إذا كنت تتقن أكثر من لغة.

مهما كانت الأقسام التي ستضيفها عليك أن تحرص ألا تقوم هذه الزيادات باتخام سيرتك الذاتية, وتذكر أن السيرة الذاتية يجب أن تكون موجزة.

  • أضف قسم للهوايات و الاهتمامات لتظهر أنك مختلف و متميز:

هذا القسم هو قسم اختياري, لكننا نوصي بإضافته بالذات إذا كانت لديك مساحة كافية في سيرتك الذاتية.

إضافة اهتماماتك يجعلك تظهر مهاراتك الإضافية في السيرة الذاتية مما يجعها تتميز أكثر عن الباقين و يعطي مدير التوظيف صورة أشمل عنك .

الاهتمامات تجعلك أيضاً تبدو أكثر جاذبية لصاحب العمل او مسؤول التوظيف و تساعده على تذكرك بشكل اكبر.

إذا كان هذا القسم يجعل السيرة الذاتية مطولة أو كان لا يساهم في إضافة شيء مفيد لنوع الوظيفة التي تقدم لها فالأفضل إن تتخلص منه، مثلاً إن كانت الوظيفة محاسبة و أنت من هواياتك الرسم فلا حاجة لذكر تلك الهواية.

و يجب أن تكون محددا, فإذا كنت تحب المطالعة فلا تكتفي بكتابة “المطالعة” ، الأفضل أن تكتب “قراءة الكتب العلمية أو الروايات الخيالية” فهذا سيمنحك فرصة للتحدث عن هواياتك بشكل أوسع أثناء المقابلة في حال سألك مسؤول التوظيف عنها.

أكتب سيرتك الذاتية بطريقة تتناسب مع المسمى الوظيفي:

عندما تقدم لوظيفة بمسمى وظيفي محدد يجب أن تعيد تصميم السيرة الذاتية بنفس الخطوات ولكن بشكل يجعلها مخصصة لهذه الوظيفة, و كأنك خلقت لتقوم بهذه الوظيفة.

هذا يجعلك أكثر إقناعاً ويسهل الوصول إليك باستخدام الكلمات الدلالية المتناسبة مع المسمى الوظيفي و الخبرات المتعلقة بهذه الوظيفة في حال كنت تقدم من خلال الانترنت و مواقع التوظيف.

فمثلاً إذا كان مسؤول التوظيف يبحث عن سكرتيرة و في الوصف الوظيفي يتطلب منها أن تكون قادرة على إدارة عدة مهام في نفس الوقت أحيانا تحت الضغط و الالتزام بالجدول الزمني، لتصمم السيرة على حسب هذا الوصف يجب أن تضيف عبارات أخرى في قسم الخبرات.

مثال: القدرة على إدارة مهام متعددة في نفس الوقت.

و لكن لجعلها أكثر قوة و فاعلية ستكتب:

القدرة على إدارة عدة مشاريع و التنسيق فيما بينها و إنهائها في الزمن المحدد.

أرهم .. و لا تخبرهم, إليك كيفية إرفاق الانجازات لكي تتفوق:

إذا كنت تواجه صعوبة في طريقة كتابتك لانجازاتك كل ما عليك فعله هو وصف انجازاتك بطريقة يمكن قياسها بالنسب المئوية و الأرقام لأن ذلك يعطي حساً بالإنجاز الملموس، لأن التعامل بالأرقام يعطي أصحاب الشركة دليلاً ملموساً يثبت إنجازاتك.

إليك بعض الأمثلة لهذه النقطة :

الطريقة الصحيحة:

  • زدت نسبة المبيعات بنسبة 15% من خلال إعادة التفاوض في نقاط محددة في العقد.
  • بارع في استخدام مايكروسوفت اكسل (إدراج العناصر و استخدام المعادلات الرياضية).

الطريقة الخاطئة:

  • زيادة ملموسة في نسبة المبيعات.
  • مايكروسوفت اكسل.

الآن و بهذه الطريقة يستطيع المسؤول رؤية الانجازات بشكل حقيقي أكثر فوصف إنجازاتك بهذه الطريقة يروج لخبراتك و مهاراتك.

استخدام الأرقام أيضا يحسن قراءة الكلام لأنه محدد وواضح, و استخدام الرسومات التوضيحية تعطي صورة مرئية عما يمكنك تقديمه.

كذلك فإن استخدام الأرقام يجعل النص سهلاً في القراءة ويجذب نظر أصحاب العمل.

كتابة الإنجازات في السيرة الذاتية

أضف إنجازاتك لتريهم السبب الذي يجعلك المرشح المناسب:

إضافة الإنجازات لسيرتك الذاتية تعتبر طريقة فعالة جداً لتسويق مهاراتك وخبراتك ، كل ما عليك فعله هو أن تضيفها إلى قسم الخبرة في سيرتك الذاتية.

يمكنك أن تستخدم طريقة الPAR (ProblemActionResult) (مشكلة – فعل – نتيجة) لتكتب إنجازاتك.

إليك بعض الأمثلة الصحيحة والخاطئة لكتابة الإنجازات بهذه الطريقة:

المشكلة : صاحب العمل السابق أراد أن يزيد الأرباح.

الفعل : قمت بإنشاء حملة تسويق جديدة على الفيسبوك.

النتيجة : وجدنا زيادة في المبيعات بنسبة 15% وزيادة في الأرباح بنسبة 10%.

  • الطريقة الصحيحة لكتابة الانجاز السابق :

قمت بزيادة الأرباح بنسبة 10% والمبيعات بنسبة 15% عن طريق تنفيذ حملة تسويقية عبر الفيسبوك.

  • الطريقة الخاطئة لكتابة الانجاز السابق :

قمت بزيادة الأرباح والمبيعات عن طريق استخدام تقنيات التسويق عبر مواقع التواصل.

اعرض مستويات تطور مهنتك لتثبت انك المرشح المناسب:

ما الذي يجعل السير الذاتية جيدة ؟ هل هي الألقاب و الرتب و المسميات الوظيفية الرنانة ؟ مدير تنفيذي, هل كل ما تحتاج إليه هو عنوان كبير و مثير للإعجاب؟

ليس تماما…

حتى هذه اللحظة و بعد قراءة كل ما سبق فقد توضح لك أن معرفة كيفية بناء السيرة الذاتية يذهب إلى ابعد من مجرد سرد عناوين خيالية و ما يهم فعلا هو ما إذا كانت هذه العناوين تدعمها قصة التقدم الوظيفي التي ستكتبها.

و على سبيل المثال, فلن يكون وصفك لنفسك على اأك مدير التواصل الاجتماعي ذا مصداقية إذا كان ما فعلته هو الترويج لمطعم البيتزا الذي يديره والديك, فعليك أن تظهر تقدماً مستمراً لمهام الإدارة التي قمت بها و كل دور سابق يجب أن يعزز الدور الذي يأتي بعده أي يكون هنالك تناسق بين المهام و عوضاً عن تكرار ذكر المهام التي قمت بها عند وصف الأدوار السابقة أكتب عن المهام الجديدة التي قمت بها و أنت تتقدم و تتطور من خلال نفس العمل.

إليك بعض الأمثلة كل بحسب مستوى التطور في نفس المجال:

مجال التسويق

مدير التسويق:

·       مسؤول عن إنشاء إستراتيجية العلامة التجارية العالمية لفئة رئيسية.·       إعداد الفئات و خطط نشر السندات.·       تحليل اتجاهات السوق والتوصية بالحلول.·       إدارة فرق العمل (10 متخصصين في التسويق).

اختصاصي تسويق/ كبير مختصي التسويق:

  • تخطيط و تنفيذ الحملات الترويجية.
  • التعاون مع مختلف الوكالات.
  • إدارة ميزانيات المشاريع و متابعة الجدول الزمني.

متدرب في التسويق:

  • البحث و التقصي عن المعلومات.
  • المساعدة خلال الحملات الترويجية.

هل تلاحظ مستوى تطور هذه المسؤوليات؟

اجذب الانتباه للترقيات التي حصلت عليها للتميز عن الآخرين, إليك الطريقة:

إلقاء الضوء على ترقياتك تخبر المسؤول عن التوظيف انك كنت ذا قيمة كبيرة لدى مرؤوسيك بسبب كفاءتك. حتى وإن كان تقدمك بسيطاً في عملك السابق ، فإن ذلك يظهر أنك ذا قدرة على تحمل مختلف المسؤوليات.

إليك عدة طرق لوصف ترقياتك :

  • عُرفت بمستوى أدائي العالي في العمل ويقع الاختيار علي بشكل مكرر للمشاركة في المبادرات ذات الأولوية العالية.
  • حصلت على الترقية بعد أداء متفوق, حيث أظهرت قدرة على التعلم بسرعة و إتقان المفاهيم المعقدة.

ماذا لو كنت قد ارتقيت لمستوى أعلى بداخل المؤسسة نفسها؟

لا حاجة لك لتكرار اسم المؤسسة أو الشركة أكثر من مرة حتى لا تسبب الإرباك لقارئها ، إليك ما عليك فعله بدلاً عن ذلك :

اسم الشركة – المدينة, الولاية أو المحلية, 2001 و حتى الآن:

  • مدير المخزن يناير 2005 و حتى الآن.

و قم بوصف مسؤوليات العمل و الانجازات التي قمت بها.

  • مساعد مدير يناير 2002 حتى يناير 2005.

ثم قم بوصف مسؤولياتك و انجازاتك.

  • موظف يناير 2001 حتى يناير 2002.

و اشرح مهامك و انجازاتك.

  • اجعل سيرتك الذاتية سهلة القراءة:

يفترض بأن تكون سيرتك الذاتية سهلة القراءة و لا تصعب على المسؤول قراءتها.

الأمر سهل جداً, عليك أن تستخدم نفس نوع و حجم الخط للعناوين و النصوص, و استفد من تعريض الخط و إمالته و تنسيق الخط بالشكل الأمثل.

تعريض الخط و جعله سميكا يكون في العناوين والأرقام و النسب و في الكلمات المهمة  التي تود الإشارةإليها و لكن لا تكثر من ذلك. أيضاً بإمكانك استخدام القوالب الجاهزة فهي تسهل عليك و تعفيك من التنسيق الكثير.

اختر أفضل خط كتابة لتسهل قراءة النص:

عليك إن تعرف إن اختيار الخط لكتابة السيرة الذاتية ليس أمرا سخيفا بل مهم جدا, انه يحدد ما إذا كانت سيرتك صالحة للقراءة أم لا إن خط الكتابة الجيد يؤكد أن سيرتك الذاتية يسهل قراءتها.

ما هو أفضل خط لكتابة السيرة الذاتية ؟

أفضل خط للسير الذاتية هو الخط الذي يمكن لأصحاب العمل قراءته بسهولة ، ركز على الخطوط التي تبدو كخطوط الأطفال مثل Simplified Arabic و Traditional Arabic وابتعد عن الخطوط المعقدة مثل    Andulus و Diwani letter .

ما هو أفضل حجم للخط ؟

الحجم المثالي للخط هو مابين 10-12 أي ليس كبيراً جداً ولا صغيراً جدا بل مناسباً.

احفظ سيرتك الذاتية بالطريقة الصحيحة, اتبع هذه الخطوات:

قد يبدو الأمر بديهيا و لكنه ليس كذلك, عادة تحفظ الملفات بصيغة وورد و هي قابلة للتعديل, هناك عدة صيغ جيدة , أفضل شئ تفعله هو أن تحفظ النص بصيغة PDF و أن تعنونها باسمك ، هذا يضمن عدم حدوث خلل أو تغيير في تنسيق الملف حين يفتحه المسؤول عن التوظيف.

و عند حفظ الملف إحفظه باسم “سيرة ذاتية” و ليس “سيرة ذاتية1” , تذكر هنالك الكثير من السير الذاتية التي أرسلها الآخرون, بغض النظر عن الاسم اجعل الأمر بسيطاً.

ما الاسم المناسب لملف سيرتك الذاتية ؟

  • الطريقة الصحيحة :

السيرة الذاتية – (اسمك)

مثال : السيرة الذاتية – محمد عبدالمنعم

  • الطريقة الخاطئة :

سيرة ذاتية 1

أبق سيرتك مختصرة:

ما هو الطول المناسب للسيرة الذاتية؟ و هل يفترض بها أن تكون صفحة واحدة فقط؟

من الأفضل إبقائها صفحة واحدة, و لكن كتابة صفحتين لن يقلل من فرصك, كل ما عليك فعله هو كتابة كل شئ ثم مراجعته و تنقيحه بشكل لا يفقد المعلومات المهمة قيمتها.

و السبب في ذلك هو أن كتابة الكثير من الصفحات يجعل قراءتها صعبة و بالنسبة لمسؤول التوظيف يقرأ الكثير من السير الذاتية فهو قد لا يهتم بقراءة السيرة بما أنها مسهبة و بذلك قد تفقد فرصتك في الحصول على مقابلة.

فيما يلي ثلاثة نصائح لجعل السيرة الذاتية اقصر:

  • اقتطع الأجزاء الغير ضرورية من المقدمة.
  • التخلص من النقاط الإضافية (6 أو اقل).
  • التخلص من الأقسام الإضافية مثل الهوايات.
  • استخدم أدوات التصحيح الإملائي لتضمن إن سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء خلال خمس دقائق:

أسوء شئ يمكنك أن تفعله هو أن ترسل سيرة ذاتية مليئة بالأخطاء الإملائية و اللغوية, لا يهم مدى جودة المكتوب إذا كان يحوي عدداً من الأخطاء, السبب في ذلك هو أن السيرة الذاتية المليئة بالأخطاء تؤكد على عدم انتباهك للتفاصيل وقلة ملاحظتك لذلك فمن الأفضل أن تجعل شخصاً آخر يقوم بمراجعتها معك وقراءتها أمامك.

نظف سمعتك على الانترنت لتحسن من فرص استدعائك للمقابلات الوظيفية:

قبل إرسال السيرة الذاتية يجب أن تتصفح الانترنت لترى طريقة ظهورك عليه, لأن 59% من مسؤولي التوظيف يقومون بالتقصي عنك من خلال محركات البحث بعد قراءة معلوماتك.

ابدأ بإدخال اسمك في محرك البحث جوجل لترى ما هي النتيجة, معظم الأشخاص يجدون روابط تعود لحساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي, بإمكانك إن تطمئن إذا أخليت هذه المواقع من أي شئ يظهرك بشكل غير مهني.

اكتب رسالة طلب وظيفة أو (خطاب تقديم) Cover letter, إليك السبب الذي يجعلها من الضروريات:

كتابة رسالة طلب وظيفة تعتبر خطوة مطلوبة ومهمة, لأن 45% من المسؤولين يرفضون الشخص المتقدم للوظيفة لعدم وجود رسالة طلب وظيفة مرفقة مع السيرة الذاتية.

رسالة طلب الوظيفةهي فرصتك للشرح بإسهاب عن النقاط التي لا يمكنك التوسع في شرحها في السيرة الذاتية, و يجب إن تكون الرسالة مخصصه للوظيفة التي تقدم لها.

ارسل رسالة شخصية لتصبح أفضل من التسعة مرشحين من بين العشرة:

عندما ترسل سيرتك الذاتية لعنوان إيميل عام مثل jobs@company.com فإن طلبك سيغرق وسط كومة الطلبات الأخرى للمرشحين, إذا استطعت اعرف من الذي سيقرأ سيرتك الذاتية و قم بإرسال رسالة إيميل شخصية له, هذا طبعا ليس الحل الأمثل في كل الحالات, عليك إن تعرف ما إذا كان المسؤول سيفسر مبادرتك على إنها خطوة ذكية أو تصرف مثير للريبة.

اكتشف ما إذا كان مسؤول التوظيف قد قرأ سيرتك الذاتية:

من الجيد أن تتابع مسار تقدم طلبك بعد إرسال السيرة الذاتية, بإمكانك تنزيل تطبيق خاص بهذه المهمة لمساعدتك على معرفة ما إذا قام المسؤول بفتح  و قراءة إيميلك, لأن ذلك سيوضح لك ما إذا كان عليك استخدام إيميل إلكتروني مختلف أم لا. هناك بعض مواقع التوظيف التي تتيح لك هذه الخاصية عبر إرسال إيميل و عادة يرفق مع الرد بالرفض أو القبول .

نموذج سيرة ذاتية بالترتيب الزمني

هذا نموذج للسيرة المكتوبة بحسب الترتيب الزمني:

محمد عبد الله احمد

مدير مشاريع تكنولوجيا المعلومات

خبير في تكنولوجيا المعلومات لأكثر من عشرة سنوات و متخصص في مجال إدارة قسم تكنولوجيا المعلومات لصالح شركات الخدمات اللوجستية الدولية. قادر على تنفيذ استراتيجيات فعالة في مجال تكنولوجيا المعلومات علىمستويات محلية وعالمية. أعظم نقاط قوتي هو الوعي بالأعمال. فهو يمكنني من تبسيط البنية التحتية و التطبيقات بشكل مستدام.

الخبرات:

  1. ديسمبر – الآن : مدير مشاريع تكنولوجيا المعلومات

شركة بيان للحلول التقنية/ الرياض, المملكة العربية السعودية

الخبرات الإدارية:

  • مسؤول عن تصميم تحسين و تطوير استراتيجيات المشاريع التكنولوجية.
  • إدارة فريق المشروع و المتعاقدين.
  • التخطيط و الإشراف على ميزانية.

الخبرات الأساسية لإدارة تكنولوجيا المعلومات:

  • المبادرة بإدارة مشاريع توفر الحلول المتجددة و التطوير.
  • الإشراف على الانجازات في الوقت المناسب لأهداف المشروع.
  • إدارة المخاطر الرئيسية للمشروع و التغيير.
  • ضمان أعلى جودة للمشروعات التي يتم تنفيذها.
  • إدارة الاتصال بين أصحاب المصلحة في المشروع.
  • تدريب أكثر من 30 موظف خلال شهرين.

الإنجازات الرئيسية:

  • قمت بإدارة مشروع أساسي يتضمن تطبيق نظام SAP
  • تم تحقيق هجرات ناجحة من 5 بلدان جديدة للبنية التحتية لتقنية المعلومات العالمية
  • خفضت تكاليف صيانة تكنولوجيا المعلومات بنسبة 5% في العام 2015

نوفمبر 2005- نوفمبر 2012 : مستشار الدعم

شركة اكس واي زي اللوجستية/ الخرطوم, السودان

  • إعداد تحليل لأداء البنية التحتية.
  • إدارة المشاريع و دعم المشاريع ذات الصلة بوحدات SAP
  • التوصية بأفضلالإجراءات الممكنة.
  • أنظمة التنفيذ (ERP, WMS, CRM, ECM)
  • تسهيل الخدمات اللوجستية والعمليات الإدارية.

المستوى التعليمي:

سبتمبر 2002- يونيو 2005 نظم الإدارة والمعلومات/ جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا, MBA

سبتمبر 1997-يونيو 2001 علوم الكمبيوتر و قواعد البيانات/ جامعة المستقبل, بكلاريوس

الدورات التدريبية:

مايو 2014 ITIL Foundation v3

ديسمبر 2013 ITIL Foundation v2

يوليو 2011 Lean IT Foundation

الإهتمامات:

مدرب في دوري الناشئين لكرة القدم على مستوى محلي (اكبر من 7 سنوات)

المعلومات الشخصية:

العنوان:

حي الملز, الرياض, المملكة العربية السعودية

الرقم:

+966 xx xxx xxxx

الايميل:

Mohammedxxx@gmail.com

مواقع التواصل الاجتماعي:

www.linkedin.com/mohxxxxx…..

المهارات الأساسية:

  • إدارة المشاريع
  • إدارة الفريق
  • إدارة الميزانية
  • تطوير إستراتيجية تكنولوجيا المعلومات
  • تحليل عمليات تكنولوجيا المعلومات
  • العمل في البيئة الدولية

المهارات التقنية:        

  • MS Windows Server 2003/2008
  • Linux/Unix
  • LAN/WAN/WLAN/SD-WAN
  • Active Directory
  • Cisco Routers
  • SAP

اللغات:

  • العربية
  • الانجليزية

تمنياتنا لكم بحياة عملية موفقة

اذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة موقع صمم لي سيفي في تصميم سيرتك الذاتية تواصل معنا عبر الواتس اب او الايميل 

تواصل معنا بالضغط على علامة الواتس آب او على الإيميل
samimlycv@gmail.com

ارغب في تصميم سيرة ذاتية

مصدر الصور

https://www.freepik.com/free-vector/writing-your-cv-vector_759121.htm

 

Comment (1)

  1. AJ 4 أشهر ago

    الف الف شكر على هذا الطرح الراقي و العميق

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WhatsApp chat