كيف تنشيء ملف إنجاز الكتروني فعّال للمعلمين والمعلمات

كيف تنشيء ملف إنجاز الكتروني فعّال للمعلمين والمعلمات
ديسمبر 13, 2020 محي الدين هارون

أهمية ملف الإنجاز الإلكتروني للمعلم والمعلمة

ملف الانجاز الإلكتروني  له القدرة على تطوير الجوانب المهنية لدى المعلم عندما يتم إخراجه بشكل ممتاز، كما أنه يعد برهاناً على الأثر الذي تتركه طرق التدريس النموذجية على الطلاب.

إستعان  المعلمون بملفات التقييم لتقييم أداء الطلاب لسنوات طويلة، الا أن اهتمامهم قد توجه الى ملفات الانجاز لتقييم  أداء المعلمين،فيا ترى لما هذا الاهتمام بملفات الانجاز الخاصة بالمعلمين؟

على الرغم من أن أنشاء ملف الانجاز  الإلكتروني قد يستغرق الكثير من الوقت كما أن مراجعته قد تكون مرهقةً بعض الشيء، إلا أنه اداة فعالة في تحديد تعقيدات الممارسة المهنية بطرق لايمكن لأي نهج أخر تقديمها، فهو ليس مجرد طريقة فعالة في تقييم جودة التدريس فقط، بل يمكن أن يوفر للمعلمين فرصاً للتأمل الذاتي والتفاعلات الجماعية مع زملائهم بناءاً على حلقات موثقة من حصص التدريس الخاصة بهم.

إن ملف الانجاز الإلكتروني بشكلٍ اساسي هو عبارة مجموعة من المعلومات حول الممارسة المهنية للمعلم، اذ يمكن ان تتضمن مجموعة متنوعة من المعلومات مثل الخطط الخاصة بالدروس وواجبات الطلاب، وتوجيهات مكتوبة للمعلمين ومقاطع فيديو لتعليماتهم، والتقييمات الرسمية من قِبل المشرفين، وإن لم يتم التفكير في تنسيقها بعناية على أي حال يمكن للملف أن يأخذ شكل دفترأو سجل للقصاصات وهو عبارة عن مجموعة من الملاحظات والتذكارات اللافتة للنظر والتي لها معنى شخصي قوي لصاحب الملف، وكما هو معروف فأن سجل القصاصات هو عبارة عن حاوية كبيرة مملوءة بالأوراق والمشاريع المتنوعة، وللأسف هذا النوع من ملفات الانجاز لايسمح بالتأمل الذاتي الجاد ولايمكن للاخرين فحصها بطريقة فعاله، إذ أنها لاتقدم فلسفة واضحة لمنهج التدريس ولاتقدم أي معلومات حول الاهداف التعليمية أو سياق التدريس، كما انها لاتقدم شرحاً لمحتوياتها أو ربطها بنتائج تعليمية محددة مرجوة.

لعل الأهم من ذلك أن مثل هذه الملفات لاتحتوي على أي تأملات ذاتية مكتوبة من قبل أصحابها حول خبراتهم التعليمية.

يجب على ملفات الانجاز الخاصة بالمعلمين أن تكون أكثر من مجرد مجموعة متنوعة من الأثار أو قائمة مطولة من الانشطة المهنية، إذ يجب أن توثق بعناية وبشكل مدروس مجموعة الانجازات التي تم تحقيقها خلال فترة طويلة، كما يجب أن يتم العمل عليها بشكل مستمر ومناقشتها مع الزملاء والمشرفين.

لماذا يجب إنشاء ملف إنجاز الكتروني؟

ينشئ المعلمون ملف الانجاز الإلكتروني لاسباب متنوعة، ففي برامج تعليم التدريس، ينشئء الطلاب ملفات الانجاز لتوضيح إنجازاتهم، فقد يستعرضون هذه الملفات في مقابلات العمل مستقبلاً، أما بالنسبة للمعلمين المتمرسين  فإنشاؤهم لملفات الانجاز بغرض أن يصبحوا مؤهلين لنيل المكافأات والشهادات المتقدمة، وبعض الأدارايين قد يدعو المعلمين ليصبحوا مهندسي تطويرهم المهني من خلال انشاء ملفات الانجاز الخاصة بهم بناءاً على خطط النمو الفردي.

ففي بعض الاماكن ينشيء المعلمون ملفات الانجاز بتنسيقات مختلفة، اذ يسلمونها لإداراتهم لاظهار كفاءتهم في التدريس، ومن يستوفي ملفه كافة المعايير يحصل على مكافأةٍ سنويه لقاء أداءه الممتاز.

بعض المعلمين قد يطمح للتمييز على مستوى الدولة من خلال تحضير ملف انجاز يستوفي المعايير القياسية على مستوى البلد.

 

إختيار محتوى ملف الانجاز الإلكتروني:

يمكن لملف الانجاز أن يحتوي عناصر مثل خطط الدروس والتسجيلات القصصية ومشاريع الطلاب ونشرات الصف، والمقاطع المرئية والتقييم السنوي وخطابات التوصية ومالى ذلك، فمن المهم انتقاء المحتوى النهائي لملف الانجاز بعناية بحيث يسهل التعامل معه من قبل أصحابه ومن سيقوم بمراجعته.

في حين أن الشكل والمحتوى المحدد لملف الانجاز الإلكتروني قد تختلف اعتماداً على الغرض منها، فإن معظمها يحتوي على خطط التدريس والتأملات الذاتية المكتوبة، أما العناصر الجوهرية في ملف الانجاز هي :

  • القسم التمهيدي : حيث يصف المعلم بشكل واسع فلسفته واهدافه في التدريس.
  • القسم الختامي: حيث يوضح بالبراهين مدى التطور المهني بالاضافة التقييمات الرسمية كما يشكل إطاراً للانطباعات والتأملات الذاتية للمعلم .

أمثلة لكيفية تنظيم ملف الانجاز:

 

  • نموذج رقم (1) عبارة عن خطوط عريضة لمقترح ملف انجاز:

 

 

 

قائمة المحتويات:

1-    معلومات أساسية:

 

·        السيرة الذاتية

·        معلومات أساسية حول المعلم وسياق التدريس

·        الفلسفة التعليمية  واهداف التدريس

 

2-     التأملات والانطباعات الذاتية في التدريس:

 

توثيق موسع لنشاط التدريس:

·        نظرة عامة على أهداف الفصل  والخطة الدراسية

·        قائمة المصادر المستخدمة في الفصل

·        خطط لدرسين متتاليين

·        مقاطع مرئية للتدريس

·        نماذج لأعمال الطلاب

·        تقييم لأعمال الطلاب

·        ملاحظات تأملية للمعلم

·        دروس أو فصول أو اعمال اضافية للطلاب أو ماتراه مناسباً

 

 

 

3-     معلومات مهنية:

 

·        قائمة الأنشطة المهنية

·        خطابات التوصية

·       التقييمات رسمية

 

 

في الفقرة التالية نموذج لمعلمة في مدرسة إبتدائية تصف فلسفتها الخاصة في التدريس:

 

كل من سيزور فصلي سيرى أن الطالبات يحظين ببيئة داعمة خاليةٍ من المخاطر كما يحظين بصوت مسموع ونشط في صناعة القرار بالفصل، كما سيشاركن في مجموعة متنوعة من الانشطة الفردية والتعاونية المصممة لاستيعاب أنماط التعلم الخاصة بهن، كما أن المنهج يجمع  بين المهارات الاساسية والتعلم الاصيل ومهارات التفكير النقدي كما سيرى أن مشاركة الأباء معروضة بطرق متنوعة.

رؤيتي هي أن يساعد الطلاب في وضع قواعد الفصل والتصويت في مواضيع العام الدراسي، وأن يكون صوتهم مسموعاً بأكبر قدرٍ ممكن في مايخص عملية التعلم بالنسبة لهم، وأعتقد أنه من المهم جداً استخدام مجموعة متنوعةٍ من طرق العرض وتقديم مجموعة من الخبرات التعليمية لدعم انماط التعلم المتنوعة لدى الطلاب.

في فصلي تجمع مادة اللغه العربية  بين الصوتيات والثراء الأدبي،وتجمع مادة الرياضيات بين المهارات الاساسية والتطبيق، بينما تميل مواد مثل العلوم والدراسات الاجتماعية الى التطبيق وتمارين حل المشكلات مع استهداف اساسيات المعرفة.

وبالطبع سأقوم بدعوة الاباء لمشاركة المعلومات حول الهوايات والمهارات والاعمال والثقافة، كما سأحرص على التواصل معهم بشكلٍ متكرر وتشجيعهم على المشاركة في تعليم ابناءهم بكل الطرق الممكنة.

 

 
تعد خطط الفصل ونماذج أعمال الطلاب من المكونات الاساسية لملف انجاز الالكتروني ولابد من تأطيرها بالشروحات فعلى سبيل المثل: أدرجت هذه المعلمة استطلاعاً للطلاب وأولياء الأمور في ملف انجاز الالكتروني الذي قدمته لبرنامج المعلم المتميز وقد عقبت في ملفها عن ماتعلمته من هذه الاستطلاعات قائلةً:

 

سعدت جداً عندما اشارت الاستطلاعات انني استخدم مجموعةً متنوعةً من أستراتيجيات واساليب التدريس، وانني على دراية بمجال عملي وعلى الرغم من أنني تلقيت أكثر من 80% في معدل التقييم من قبل الطلاب واولياء الأمور في عبارتي ( تقوم المعلمة بتوصيل المعلومات بشكل فعال فيما يتعلق بتقدم الطالب) و( تحفز المعلمة الطلاب بشكل فعال)  إلا أن نسبة الــ20% المتبقيه من المشاركين منحوني تصنيفاً محايداً .

 

انني أشعر ان اجراء الاستطلاعات كان ضرورياً لكوني معلمة متميزة، لذا اسعى للبحث وتطوير الاساليب التي  قد تساعدني على تحفيز الطلاب بشكل أفضل وتقييم تقدمهم.

 

 

أعمال الطلاب لابد أن يصاحبها تعقيب للتعرف عليها ووصف السياق التي تم تقديمها فيه يمكن كتابة  ذلك بشكل مختصر.

 

نموذج رقم (2) مثال لطريقة التعقيب على نماذج اعمال الطلاب:

 

 

  العنوان: النشاط الفني الاسبوعي (واجب منزلي)

  التاريخ00/00/0000

الاسم:

 وصف السياق: يقدم الطلاب هذا الواجب المنزلي بشكل اسبوعي

 توضيح: هذه الواجب المنزلي هو احد الطرق التي اتبعها لإعلام اولياء الامور حول مايحدث في المدرسه كما يعتبر مثالاً لطريقتي في جعل الطلاب ينخرطون في انشطة معنوية

تعقيب اضافي: أخبرني اولياء الامور كيف انهم يستخدمون هذا النشاط في التحدث مع ابنائهم حول مايحدث في المدرسه، كما انني بدأت اكتشف من خلاله الامور التي تنال اهتمام الطلاب في الفصل اسبوعباً

 

ان الملاحظات الذاتية للمعلم تعتبر جزءاً مهماً من ملف انجاز الالكتروني فهذه التعليقات فهي تعد أكثر من مجرد وصف لمحتوى الملف بل تعد مرجع موثقاً للتدريس وتعكس ماتعلمه المعلم والطلاب.

 

في المثل التالي قامت معلمة لمادة الاحياء بإحدى مدارس المرحلة المتوسطة بكتابة ملاحظة وادراجها في ملف انجاز الالكتروني الخاص بها حول  فصل قامت بتدريسه لطالباتها حول الامراض المعدية وكانت على النحوى التالي:

 

ان الهدف الاساسي من تدرس فصل الامراض المعدية للطالبات وهو تثقيفهم حول دورهم في عيش حياة آمنة وصحية، فعندما يتم تعليم الطلاب  حول ذلك يزيد احتمال تصرفهم بطرق تحمي صحتهم الشخصية وصحة من حولهم، ففي اليوم الذي قدمت فيه موضوع الفصل الى الطالبات استنفذنا زمن الحصة في مناقشة مصطلح الامراض المعدية وكما هو الحال في معظم المناقشات الصفية بدأ الطالبات في مشاركة خبراتهم الشخصية أو العائلية ذات الصلة، وكان مستوى المشاركة عالياً وبحلول نهاية الحصة بدا ان هناك موضوعين اساسيين اذا اردن  معرفة المزيد عن الامراض المعدية ومعرفة الامراض المعدية الشائعة، ونظراً لتعزز فهم الطالبات بالخبرات السابقة طلبت من كل واحدة منهن كتابة تاريخ موجز عن صحتها الشخصية.

 

 

بالاضافة الى هذه الملاحظة ادرجت المعلمة مقطعاً مرئياً لطريقة تدريسها مع عينات من موادها التعليمية ونماذج لاعمال طلابها و مقالاًعن حقوق مرضى السُل قامت الطالبات بقراءته والتعليق عليه.

 

 

 

 

كيفية تطوير ملف انجاز الكتروني الخاص بك:

هناك الكثير من الاساليب لتطوير ملف انجاز الكتروني للمعلم وصقله.

الطريقة التالية تتضمن بعض النقاط أبتداءاً من توضيح الفلسفة التعليمية تحديد الاهداف الى تأطير المحتويات لعرضها على الاخرين:

 

  • اشرح فلسفتك التربوية واهدافك التعليمية وقدم وصفاً للخطوط العريضة للمبادئ الاساسية التي تكمن وراء ممارستك المهنية إذ ستساعدك هذه المبادئ على تحديد الاهداف لملف انجاز الالكتروني الخاص بك.
  • اختر مميزات محددة لبرنامجك التعليمي لتوثيقها، وأجمع مجموهة واسعه من نماذج اعمال الطلاب وقم بالتأريخ والتعليق عليها، حتى تتذكر التفاصيل المهمة عند تجميع الملف النهائي، وضع في اعتبارك بالاتزام بكتابة انطباعاتك اليومية حول طريقة تدريسك.
  • تعاون مع مرشدك وزملائك الاخرين إذ يعتبر ذلك جزءاً اساسياً من العملية ولكن غالباً مايتم تجاهله، اذ عالباً ماسيحظى مرشدك بالخبرة في التدريس وفي بناء ملف انجاز الالكتروني، واحرص على الاجتماع بشكل منتظم مع زملائك لمناقشة ملف انجاز الالكتروني الخاص بك وطريقة تدريسك.
  • نظم ملف الانجاز الالكتروني الخاص بك بشكل يتيح للاخرين الاطلاع عليه واستيعابه بسهوله.
  • اعرض ملف انجاز الالكتروني الخاص بك للتقييم سواء كان التقييم ذاتياً أو بواسطة الزملاء

 

الغاية في النهاية:

 

لدى ملف انجاز الالكتروني الكثير ليقدمه لمهنة التدريس، فعندما يراجع المعلمون ملفات انجاز الالكترونية الخاصة بهم بعناية، من المرجح ان تتحسن طرق ممارستهم للتدريس، ان الامثلة التي يوفرها ملف انجاز لما تم انجازه يمكن أن تكون قابلة للدراسة كما يمكن الاستفادة منها في الفصول الدراسية الأخرى، ففي كثيرٍ من الاحيان تختفي  طرق التدريس الجيدة دون ان تترك أثراً نظراً لاننا لانمتلك هيكلاً  أو تقليداً للحفاظ على افضل مايفعله المعلمون، لذا يسمح ملف انجاز الالكتروني للمعلمين الاحتفاظ بنماذج لطرق التدريس الجيدة حتى يتمكنوا من مراجعتها ومناقشتها وتكييفها واعتمادها.

أخيراً.. دعونا نتذكر ان الهدف ليس انشاء ملف انجاز الكتروني مميز بل تطوير طرق التدريس والتعليم الجيد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments (0)

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح