صمم لي C.V

أهم 5 مهارات إجتماعية للنجاح في مكان العمل

ما هي المهارات الاجتماعية ؟ ولماذا هي ضرورية للنجاح في مكان العمل؟

المهارات الاجتماعية  وتسمى أيضًا “المهارات الشخصية” هي تلك المهارات التي نستخدمها للتفاعل والتواصل مع الآخرين ، وتشمل هذه المهارات مهارات كلامية (الطريقة التي تتحدث بها مع أشخاص آخرين) والمهارات غير اللفظية (لغة الجسد).

مهارات التواصل في العمل و النجاح الوظيفية

لماذا يُقدّر أصحاب العمل المهارات الاجتماعية؟

تعد المهارات الاجتماعية مهارات مهمة في مجال المهارات الشخصية – وهي (على العكس من المهارات المهنية الاحترافية التي يتم اكتسابها من خلال التعليم أو التدريب أو الخبرة الوظيفية) إذ تعتبر من المهارات الأساسية للتفاعل بشكل جيد مع الآخرين . كل وظيفة تقريبا تتطلب مهارات اجتماعية ، فإذا كنت تعمل ضمن فريق  فيجب أن تكون قادرًا على التوافق مع الآخرين ، وإذا كنت تعمل مع العملاء ، يجب أن تستمع باهتمام لأسئلتهم ومخاوفهم ، أما إذا كنت مديرًا ، فسيتوجب عليك غالباً تحفيزالموظفين بصورة مستمرة.

ملاحظة : حتى إذا كانت وظيفتك لا تنطوي على التفاعل مع أشخاص آخرين كثيرًا ، فما زلت بحاجة إلى امتلاك بعض المهارات الاجتماعية للتفاعل مع صاحب العمل وزملائك.

نظرًا لأن المهارات الاجتماعية مهمة جدًا ، يبحث كل صاحب عمل تقريبًا عن هذه المهارات في المرشحين للوظائف ، لذلك من الأهمية بمكان أن تثبت أن لديك مهارات اجتماعية قوية في سيرتك الذاتية ، و في رسالة التغطية ، و خلال مقابلة العمل.

فيما يلي قائمة بأهم خمس مهارات اجتماعية يسعى أصحاب العمل لأن تكون متوفرةً لدى موظفيهم ، ألقِ نظرة أيضًا على النصائح اللاحقة حول كيفية إثبات أن لديك مهارات اجتماعية خلال بحثك عن الوظائف.

1 –التعاطف:

التعاطف هو مهارة مهمة جدا ، للتفاعل بشكل جيد مع الآخرين ، يجب أن تكون قادراً على فهم كيف يشعرون ، التعاطف أمر حاسم خاصة عند التعامل مع العملاء الذين يأتون إليك بأسئلة أو مشاكل ، تحتاج بها إلى التعبير عن قلق حقيقي لقضاياهم ، وكذلك المساعدة في حلها.

2- التعاون:

إن التعاون مهم بشكل خاص عندما تعمل على فريق ، حيث سيُطلب منك عقد شراكة مع الآخرين للوصول إلى هدف مشترك ، ومع ذلك حتى إذا كنت لا تعمل على فريق ، فلا يزال التعاون ضروريًا في تلك المناسبات عندما يُطلب منك العمل جنبًا إلى جنب مع الزملاء للمساعدة في تحقيق أهداف منظمتك .

مهارات التعاون في النجاح الوظيفي

3- التواصل اللفظي والكتابي:

التواصل اللفظي هو القدرة على التعبير عن نفسك باستخدام لغة واضحة يمكن للآخرين فهمها . ستحتاج إلى مهارات تواصل شفهية صلبة عندما تتحدث مع الآخرين شخصيًا أو عبر الهاتف . بينما يتم إستخدام مهارات التواصل الكتابي عندما تقوم بكتابة رسالة بريد إلكتروني أو نص أو خطاب أو تقرير أو عرض تقديمي ، هنا يلزم معرفة عالية بالقواعد النحوية والإملائية والتنسيقية المناسبة.

4- الاستماع:

مهارة تواصل مهمة أخرى تساعدك على التفاعل بشكل جيد مع الأخرين ، يجب أن تكون قادرًا على الإصغاء بعناية لما يخبرك به صاحب العمل ، وما يقوله زملاؤك في الاجتماع ، وما يسألك عنه الموظفون ، يجب عليك الاستماع إلى مخاوف العملاء والتعبير لهم بأنك قد فهمتها ، يستجيب الناس بشكل جيد للآخرين عندما يشعرون بأنه يتم سماعهم.

5- التواصل عبر لغة الجسد:

في حين أن التواصل اللفظي هو مهارة مهمة ، كذلك التواصل من خلال لغة الجسد لاتقل أهمية ، سواء عبر العين و تعبيرات الوجه أو حركة اليدين ، فمن خلالها يمكنك التعبير عن أنك شخص متعاطف يستمع إلى الآخرين بعناية .

كيف تظهر مهاراتك الاجتماعية أثناء البحث عن وظيفة؟

حاول أن تثبت أن لديك كل هذه المهارات الاجتماعية طوال عملية البحث عن وظيفة

أولاً ، تأكد من أن تشير إلى تمتعك بالمهارات الاجتماعية التي نوقشت هنا (التعاطف ، التعاون  ، التواصل الشفهي والكتابي ، الاستماع ، التواصل غير اللفظي ، لغة الجسد) في سيرتك الذاتية ، توجد أماكن جيدة لاستخدام هذه الكلمات الرئيسية في سجل عملك أو في ملخص السيرة الذاتية (إذا كان لديك واحد).

ثانيًا ، يمكنك ذكر هذه المهارات في خطاب التغطية في الجزء الأساسي من رسالتك ، أذكر واحدة أو اثنتين من هذه المهارات ، مع تقديم أمثلة محددة للوقت الذي إستخدمتها فيه خلال العمل.

ملاحظة:  تذكر أن مقابلات العمل توفر مسرحاً مثالياً لإثبات المواهب الخاصة بك ، تأكد من استخدام لغة الجسد التي تنقل اهتمامك بالمقابلة إلى صاحب العمل و بالوظيفة ، تحدث بوضوح ، واستمع بعناية إلى الأسئلة التي يتم طرحها ، إستعراض هذه المهارات الشخصية  خلال المقابلة يُعد أفضل وسيلة لإقناع صاحب العمل بأن لديك ما يلزم للتفوق في الوظيفة التي تتقدم إليها.

بقلم: أليسون دويل

ترجمة: محي الدين هارون

المصدر: https://www.thebalancecareers.com/top-social-skills-for-workplace-success-4142848

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

للتواصل معنا عبر الواتس اب نرجو الضغط على صورة احدي موظفي خدمة العملاء ادناه، بعدها يمكنك ادخال رقم جوالك والرساله ثم الضغط على زر الارسال
WeCreativez WhatsApp Support
السعوديه
فاطمه
متاح
انتقل إلى أعلى