ستة أسباب تجعل من السيرة الذاتية على الانترنت أمرا مهماّ وفكرة ذكيّة

ستة أسباب تجعل من السيرة الذاتية على الانترنت أمرا مهماّ وفكرة ذكيّة
يوليو 4, 2019 محمد صلاح بلدينا

1) السيرة الذاتية على الانترنت تعمل بشكل مستمر ودون انقطاع للباحثين عن وظائف

سيرتك الذاتية على الانترنت تعمل مثلها مثل أي موقع الكتروني آخر بشكل مستمر دون انقطاع طوال اليوم. يستطيع الآخرون إيجادها عبر البحث على محرك البحث Google من دون أن تضطر لإرسالها لأي شخص (مع ذلك فان استباقك للأمور وارسال سيرتك الذاتية للآخرين هو أمر جيد). والأمر الجميل أن من يحصل على سيرتك الذاتية عبر الانترنت يمكنه مشاركتها مع زملائه أيضا. قارن ذلك مع سيرتك الذاتية الورقية/أو ملف ال pdf الموجود في كمبيوترك المكتبي. فهي مخفيه ولن يكون لها أي قيمة إلا إذا قمت بإرسالها لأحدهم.

2) إنها متميزة من ناحية المظهر

أحد الأمور التي تعلمتها فيما يخص السير الذاتية، أنها ملف تسويقي كأي مستند تسويقي آخر. إلا أن هذا الملف مختلف من ناحية أنه يسوق لك أنت. مشكلتها الوحيدة أن السير الذاتية باللونين الأبيض والأسود لا تعمل على التسويق لك بشكل جيد وفعال. وفي أغلب الأحيان ينتهي بها الأمر على مكتب أحد أصحاب العمل ومعها العديد من السير الذاتية الأخرى بالأبيض والأسود. أضف أنها لن تقوم بإبراز أي سمات خاصة بك. وكل ما ستقوم بإبرازه هو بعض التفاصيل المهنية والمهارات الخاصة بك. وإن هذا لأمر محزن. ومع ذلك لو فكرت للحظة لوجدت أن هذا الأمر يمكن أن يعطيك أولوية وفرصة رائعة. فلو أن الجميع قام بتقديم سيرته الذاتية التقليدية، بينما أنت الشخص الوحيد الذي قدم أمرا مختلفا، ملوناً ويعطي انطباعا شخصيا عنك، عندها ستتميز عن الجميع فوراً. هذا يعتبر تسويق بالمعنى التقليدي وإنه ليس أمرا صعبا أن تنشأ سيره ذاتيه على الانترنت.

3) تستطيع أن تظهر نفسك تبعاً لشروطك ورغباتك

يوجد كتاب رائع للكاتب أورين كلاف بعنوان “Pitch Anything”. يتحدث فيه عن إظهار نفسك وكيف أننا غالبا نكون في مواقف ذات إطار جاهز لا يناسبنا. عمليات التوظيف والسير الذاتية التقليدية تعد أحد الأمثلة عن هذه المواقف. منذ البداية وحتى النهاية تعمل على السيطرة على المتقدم. بدءا من الآلية التي يتوجب تقديم الطلب بها، ماهي الشروط المطلوبة، الى حين تحديد موعد المقابلات، حتى عملية الانتظار في قسم الاستقبال مع 5 متقدمين آخرين. وبهذه الطريقة يكون المنصب الوظيفي وبشكل واضح يظهر كأنه الجائزة والمتقدم هو أحد المنافسين للحوز بها. قارن ذلك بمقابلتك مع صاحب عمل محتمل للغداء حيث يتم معاملتك بشكل مساوٍ له. الأمران مختلفان وبشكل كبير جدا.

ولكن ما علاقة ذلك بالسيرة الذاتية على الانترنت؟ في الواقع وبشكل مشابه، السيرة الذاتية على الانترنت تسمح لك بكسر حاجز عملية التوظيف التقليدية. منذ البدء، انت تقوم بنقل صاحب العمل إلى وسيط جديد وهذا يتيح لك إعادة صياغة عملية المشاركة. أصبح بإمكانك الآن إنشاء مسار خاص بك من خلال موقع الويب الذي يتحدث عنك وبأفضل طريقة. يمكنك تضمين بعض القصص لتشرح من أنت وما الذي تحبه. يمكنك أن تتحدث عن أصحاب العمل الذين تعمل معهم بشكل أفضل، ويمكنك أيضًا إنشاء دعوة للعمل (اتخاذ إجراء)، مما يعني أنه يمكنك أساسا أن تطلب من صاحب العمل القيام بشيء ما. على سبيل المثال، يمكنك دعوة صاحب العمل لتناول الغداء معك وكسر مظهر عملية التوظيف التقليدي مرة أخرى. الآن فكر مجددا بالسيرة الذاتية الورقية الملقاة على مكتب أحد أصحاب العمل. ألا يبدو الأمر غير فعال عندما تقارنه؟

تصميم سيرة ذاتية على الانترنت و مدونة الكترونية

4) السيرة الذاتية على الانترنت تمكنك من إضافة الفيديو

حاليا يعتبر الفيديو أمر مطلوب وبكثرة على الانترنت وان الاجماع العام يتوجه نحو أهمية إضافة فيديو لموقعك الالكتروني. ويمكن إرجاع ذلك لعدة أسباب. السبب الأول هو وجود جمهور ضخم جدا للفيديوهات عبر المواقع مثل موقع يوتيوب (Youtube). والسبب الثاني يكمن في أن الفيديو يعتبر طريقه مهمه جدا لتتواصل مع الآخرين. فعندما نشاهد فيديو لأحدهم نتمكن من التعرف عليه ومعرفته بشكل أفضل. يمكننا رؤية تعابيره وسلوكياته وأيضا سماع صوته. حتى وأننا نبني علاقة معه عبر هذا الفيديو. وعلى الرغم من غرابة هذه المعلومة، إلا أننا نقوم بفعل ذلك وبشكل يومي. فكر بمقدمي برامج التلفاز، على الأغلب أنه لم يسبق لك وقابلت أحدهم، ولكنك تعرف أمورا عنهم ويوجد علاقة قوية تربطك بهم على الرغم من كونهم غرباء تماما عنك. ويمكن تطبيق نفس المفهوم على سيرتك الذاتية على الانترنت. يمكنك أن تتكلم عن أمور عدة لا تسمح بها السيرة الذاتية الورقية، كأن تشرح سبب توجهك نحو هذه المهنة، أين درست، ما لذي قمت به ومن هم أصحاب العمل الذين تتوافق في عملك معهم. ولا تخشى أبدا من إخافة أصحاب العمل بسبب طريقة تقديمك لنفسك، لأن هذا الأمر مشابه تماما لإجرائك مقابلة عمل حقيقية، إلا أنه واثناء المقابلة سيكون عليك ضغط أكبر وستكون سيطرتك على نفسك أقل. الفيديو يسمح لك بالإجابة عن الأسئلة التي تود أن تجيب عنها، ولديك الوقت الكافي للتعديل. والعامل المهم هنا، لا يتوجب عليك الحصول على كل الوظائف، كل ما عليك هو إيجاد صاحب العمل الذي يتوافق معك، وباستخدامك للفيديو تتمكن من إظهار نفسك وبشكل حقيقي الى الواجهة لتكون مركز الاهتمام.

5) يمكنك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كنت متابعا لمواقع التواصل الاجتماعي، فعلى الأغلب تمتلك وسائل للوصول لأصحاب العمل المحتملين. إلا وأنه أمر غريب أن تشارك سيرتك الذاتية بشكل ملف PDF على منصة تويتر مثلا. لكنه أمر عادي أن تقوم بمشاركة رابط لموقع على الانترنت، وفي هذا الموقع ستكون سيرتك الذاتية موجودة. وعلى سبيل المثال يمكنك نشر التغريدة التالية:

أنا أبحث عن عمل جديد، هل يوجد من يريد مهندس معماري لمشروعه؟ هنا تضع الرابط لسيرتك الذاتية على الانترنت

6) فوائد طويلة الأمد من الـسيو SEO و محركات البحث

هنالك بعض الفوائد طويلة الأمد من الـ SEO (تقنيات تحسين الموقع لمحركات البحث) والتي قد لا تنطبق على الجميع، ولكني فكرت أنه من المهم ذكرها.

تخيل وجود مهندس معماري يقرر إنشاء سيرة ذاتية على الانترنت، وبعد خمس سنوات يقرر إنشاء مشروع عمله الخاص وينشأ موقع الكتروني خاص به. إذا قام بتسمية أعماله تبعا لاسمه الشخصي، على سبيل المثال، أعمال المهندس المعماري جون سميث، فسيكون من السهل نسبيا أن يقوم باستبدال سيرته الذاتية بموقعه الالكتروني على الانترنت، ليكون جاهز ويقوم بنشره.

بغض النظر عن هذه العملية المريحة وعلى الرغم من أن الفائدة الحقيقية تكمن بقدرته على الاحتفاظ بنفس اسم المجال و “Google Juice” الذي ربما تراكمت خلال فترة الخمس سنوات. أمران يبحث عنهما Google عادة، اسم النطاق وعدد المواقع الأخرى المرتبطة به. ما يعنيه هذا، هو أنه وبمجرد وجود سيرة ذاتية على الإنترنت، فأنت تعطي لنفسك نقطة انطلاق إذا احتجت إلى إنشاء موقع ويب كامل باسمك. إذا أضفت مدونة إلى سيرتك الذاتية على الإنترنت، عندها ستكون الفائدة من محركات البحث الـ SEO أكبر، ومع مرور الوقت تقوم ببناء رصيد لك على الانترنت. إنها فكرة ذكية حقًا، ولو عاد بي الزمن الى الوراء، فهذا بالضبط ماكنت سأفعله. سأبدأ بشكل صغير، وأقوم ببناء موقع صغير لسيرتي الذاتية، وأضيف إليه المعلومات بمرور الوقت، وبعدها أقوم بتطويره ليصبح موقعًا كاملاً، وعندما أكون جاهزًا في النهاية لفتح متجر، سيكون لدي موقع ويب جاهز للعمل على الفور.

هل ترغب في الحصول على سيرة ذاتية على الإنترنت، تواصل معنا الآن

 

 

 

 

Comments (0)

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WhatsApp chat