أهم 5 مهارات إجتماعية للنجاح في مكان العمل

أهم 5 مهارات إجتماعية للنجاح في مكان العمل
يوليو 9, 2019 محي الدين هارون
المهارات الاجتماعية في العمل

ما هي المهارات الاجتماعية ؟ ولماذا هي ضرورية للنجاح في مكان العمل؟

المهارات الاجتماعية  وتسمى أيضًا “المهارات الشخصية” هي تلك المهارات التي نستخدمها للتفاعل والتواصل مع الآخرين ، وتشمل هذه المهارات مهارات كلامية (الطريقة التي تتحدث بها مع أشخاص آخرين) والمهارات غير اللفظية (لغة الجسد).

مهارات التواصل في العمل و النجاح الوظيفية

لماذا يُقدّر أصحاب العمل المهارات الاجتماعية؟

تعد المهارات الاجتماعية مهارات مهمة في مجال المهارات الشخصية – وهي (على العكس من المهارات المهنية الاحترافية التي يتم اكتسابها من خلال التعليم أو التدريب أو الخبرة الوظيفية) إذ تعتبر من المهارات الأساسية للتفاعل بشكل جيد مع الآخرين . كل وظيفة تقريبا تتطلب مهارات اجتماعية ، فإذا كنت تعمل ضمن فريق  فيجب أن تكون قادرًا على التوافق مع الآخرين ، وإذا كنت تعمل مع العملاء ، يجب أن تستمع باهتمام لأسئلتهم ومخاوفهم ، أما إذا كنت مديرًا ، فسيتوجب عليك غالباً تحفيزالموظفين بصورة مستمرة.

ملاحظة : حتى إذا كانت وظيفتك لا تنطوي على التفاعل مع أشخاص آخرين كثيرًا ، فما زلت بحاجة إلى امتلاك بعض المهارات الاجتماعية للتفاعل مع صاحب العمل وزملائك.

نظرًا لأن المهارات الاجتماعية مهمة جدًا ، يبحث كل صاحب عمل تقريبًا عن هذه المهارات في المرشحين للوظائف ، لذلك من الأهمية بمكان أن تثبت أن لديك مهارات اجتماعية قوية في سيرتك الذاتية ، و في رسالة التغطية ، و خلال مقابلة العمل.

فيما يلي قائمة بأهم خمس مهارات اجتماعية يسعى أصحاب العمل لأن تكون متوفرةً لدى موظفيهم ، ألقِ نظرة أيضًا على النصائح اللاحقة حول كيفية إثبات أن لديك مهارات اجتماعية خلال بحثك عن الوظائف.

1 –التعاطف:

التعاطف هو مهارة مهمة جدا ، للتفاعل بشكل جيد مع الآخرين ، يجب أن تكون قادراً على فهم كيف يشعرون ، التعاطف أمر حاسم خاصة عند التعامل مع العملاء الذين يأتون إليك بأسئلة أو مشاكل ، تحتاج بها إلى التعبير عن قلق حقيقي لقضاياهم ، وكذلك المساعدة في حلها.

2- التعاون:

إن التعاون مهم بشكل خاص عندما تعمل على فريق ، حيث سيُطلب منك عقد شراكة مع الآخرين للوصول إلى هدف مشترك ، ومع ذلك حتى إذا كنت لا تعمل على فريق ، فلا يزال التعاون ضروريًا في تلك المناسبات عندما يُطلب منك العمل جنبًا إلى جنب مع الزملاء للمساعدة في تحقيق أهداف منظمتك .

مهارات التعاون في النجاح الوظيفي

3- التواصل اللفظي والكتابي:

التواصل اللفظي هو القدرة على التعبير عن نفسك باستخدام لغة واضحة يمكن للآخرين فهمها . ستحتاج إلى مهارات تواصل شفهية صلبة عندما تتحدث مع الآخرين شخصيًا أو عبر الهاتف . بينما يتم إستخدام مهارات التواصل الكتابي عندما تقوم بكتابة رسالة بريد إلكتروني أو نص أو خطاب أو تقرير أو عرض تقديمي ، هنا يلزم معرفة عالية بالقواعد النحوية والإملائية والتنسيقية المناسبة.

4- الاستماع:

مهارة تواصل مهمة أخرى تساعدك على التفاعل بشكل جيد مع الأخرين ، يجب أن تكون قادرًا على الإصغاء بعناية لما يخبرك به صاحب العمل ، وما يقوله زملاؤك في الاجتماع ، وما يسألك عنه الموظفون ، يجب عليك الاستماع إلى مخاوف العملاء والتعبير لهم بأنك قد فهمتها ، يستجيب الناس بشكل جيد للآخرين عندما يشعرون بأنه يتم سماعهم.

5- التواصل عبر لغة الجسد:

في حين أن التواصل اللفظي هو مهارة مهمة ، كذلك التواصل من خلال لغة الجسد لاتقل أهمية ، سواء عبر العين و تعبيرات الوجه أو حركة اليدين ، فمن خلالها يمكنك التعبير عن أنك شخص متعاطف يستمع إلى الآخرين بعناية .

كيف تظهر مهاراتك الاجتماعية أثناء البحث عن وظيفة؟

حاول أن تثبت أن لديك كل هذه المهارات الاجتماعية طوال عملية البحث عن وظيفة

أولاً ، تأكد من أن تشير إلى تمتعك بالمهارات الاجتماعية التي نوقشت هنا (التعاطف ، التعاون  ، التواصل الشفهي والكتابي ، الاستماع ، التواصل غير اللفظي ، لغة الجسد) في سيرتك الذاتية ، توجد أماكن جيدة لاستخدام هذه الكلمات الرئيسية في سجل عملك أو في ملخص السيرة الذاتية (إذا كان لديك واحد).

ثانيًا ، يمكنك ذكر هذه المهارات في خطاب التغطية في الجزء الأساسي من رسالتك ، أذكر واحدة أو اثنتين من هذه المهارات ، مع تقديم أمثلة محددة للوقت الذي إستخدمتها فيه خلال العمل.

ملاحظة:  تذكر أن مقابلات العمل توفر مسرحاً مثالياً لإثبات المواهب الخاصة بك ، تأكد من استخدام لغة الجسد التي تنقل اهتمامك بالمقابلة إلى صاحب العمل و بالوظيفة ، تحدث بوضوح ، واستمع بعناية إلى الأسئلة التي يتم طرحها ، إستعراض هذه المهارات الشخصية  خلال المقابلة يُعد أفضل وسيلة لإقناع صاحب العمل بأن لديك ما يلزم للتفوق في الوظيفة التي تتقدم إليها.

بقلم: أليسون دويل

ترجمة: محي الدين هارون

المصدر: https://www.thebalancecareers.com/top-social-skills-for-workplace-success-4142848

 

Comments (0)

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WhatsApp chat